ما بين غابرييل غارسيا ماركيز ونجيب محفوظ لقاء الشرق والغرب في فضاء الرواية هشام محمود سليمان
يعتبر الأدب مرة المجتمعات يحمل في طياته روح الشعوب وأوجاعها ويقف شاهدا على تحولات الزمن وفي هذا العالم الرحب للرواية يبرز اسمان لامعان من قارتين مختلفتين غابرييل غارسيا ماركيز من أمريكا اللاتينية ونجيب محفوظ من مصر افريقيا كلاهما أديبان عظيمان سطرا بمداد قلوبهما ملحمتين حضاريتين جسدتا الهوية الجمعية لكل من الشرق والغرب وبين الواقعية السحرية التي أبدعها ماركيز والواقعية الاجتماعية التي تميز بها محفوظ يلتقي العالمان في تجربة إنسانية فريدة حافلة بالألم والحب والصراع في هذه الدراسه النقديه اقيف علي مكنونات الروايه واسرارها في كل من امريكا اللاتينيه من خلال كتاباتى ماركيز والعالم العربي من خلال كتابات نجيب محفوظ
ماركيز:-
——
يعتبر ما ركيز بلامنازع ساحر الحكايات وأسطورة الواقعية السحرية حيث نجد في أدبه ان الواقع يبدو وكأنه حلم مسكون بالأساطير قريته ماكوندو التي شكلت المسرح الملحمي لرواية ( مئة عام من العزلة ) ليست مجرد مكان جغرافي بل هي عالم ينبض بالسحر والتاريخ حيث تختلط الحياة بالموت والعجائب باليوميات العادية
ماركيز ابن الريف الكولومبي استقى من ذاكرة جدته وأغاني شعبه نسغ إبداعه ليخلق أدبا يحمل أوجاع القارة اللاتينية الممزقة بين تاريخ الاستعمار وأحلام التحرر في كل سطر من رواياته نشعر بنبض الطبيعة الهائج حيث تسرد الأشجار والأمطار والأشباح قصص البشر وكأنها أبطال الرواية
الواقعية السحرية عند ماركيز ليست ترفا أدبيا بل هي فلسفة تعيد تفسير الوجود الإنساني ففي رواية (الحب في زمن الكوليرا ) يمزج ماركيز الحب بالمرض والانتظار بالخلود ليؤكد أن الحب مثل التاريخ لا يخضع لقيود الزمن
محفوظ:-
——
يعتبر نجيب محفوظ اسطوره في الحكايات فهو يعتبر الحكاء البسيط والفيلسوف العميق بلاغ منازع في العالم العربي نجيب محفوظ كاتب واقعية صارمة ينطلق من حارات القاهرة القديمة ليؤسس عوالما أدبية تعكس التحولات الاجتماعية والسياسية في مصر في ( الثلاثية) نرى التاريخ المصري يمر عبر أجيال عائلة عبد الجواد في ملحمة إنسانية ترصد صعود الطبقات وسقوطها وتصور تناقضات الإنسان بين الطموح والخطيئة الحب والواجب
محفوظ بحنكته الأدبية استطاع أن يخلق من التفاصيل الصغيرة أيقونات خالدة حيث يلتقي القارئ بشخصيات مثل السيد أحمد عبد الجواد أو سعيد مهران في ( اللص والكلاب ) فيجدها تعكس صراعاته الداخلية في أزمنة مختلفة
رغم واقعيته لم يكن محفوظ مجرد راو لتفاصيل الحياة اليومية بل كان فيلسوفا يتساءل عن جدلية الوجود والقدر في ( أولاد حارتنا ) يدخل محفوظ عالم الرمزية مستلهما الأسطورة لطرح أسئلة كونية عن الصراع الأبدي بين الخير والشر وبين السلطة والحرية
التقاطع بين ماركيز ومحفوظ
الإنساني قبل الجغرافي:-
————
رغم التباين الظاهري بين عالمي ماركيز السحري ومحفوظ الواقعي إلا أن هناك قواسم مشتركة تجمعهما فكلاهما كان مرآة لبيئته صوتا لشعبه وشاهدا على عصره كلاهما مزج بين العام والخاص ليحول القضايا الفردية إلى قصص إنسانية خالدة
ماركيز:-
——
من خلال استحضار الأساطير والتراث اللاتيني صنع أدبا ذا طابع عالمي يروي معاناة الإنسان في مواجهة الاستبداد والطبيعة
محفوظ:-
——-
بأسلوبه الواقعي كشف تعقيدات المجتمعات العربية في صراعاتها بين التقاليد والتجديد
كلا الكاتبين كان صوتا للمهمشين والمقهورين سواء كانوا أبناء حارات القاهرة أو سكان القرى الكولومبية المنسية
الاختلاف:-
——-
بين السحر والواقع
يبقى الفرق الأساسي بينهما في الأدوات السردية
ماركيز يسحر القارئ بدمج الواقع بالخيال حيث تبدو العجائب جزءا أصيلا من العالم
محفوظ يضع القارئ وجها لوجه مع الحقيقة في سردٍ عميق يجبره على التأمل في مصيره الإنساني
ماركيز في ( مئة عام من العزلة) يعلمنا أن الأسطورة قد تكون أصدق من الواقع ومحفوظ في( الثلاثية ) يؤكد أن الواقع أكثر غرابة من أي أسطوره
أثرهما العالمي:-
ماركيز غزا العالم برواياته التي ترجمت إلى عشرات اللغات لتصبح (ماكوندو ) رمزا للمعاناة الإنسانية والقدرة على الحلم
محفوظ أدخل الرواية العربية إلى مصاف العالمية وفتح الباب أمام أجيال من الكتاب العرب ليحكوا قصصهم بصوتٍ مسموع
كلاهما حصل على نوبل للآداب تقديرا لأدب لا ينتمي لجغرافيا واحدة بل يتحدث لغة الإنسانية جمعاء
أفق الرواية بين السحر والحقيقة:-
——
ما بين غابرييل غارسيا ماركيز ونجيب محفوظ تتجلى عبقرية الرواية كفن قادر على التقاط جوهر الوجود الإنساني في واقعية محفوظ نسمع صوت الأزقة والحارات وفي سحر ماركيز نرى حلم الشعوب المكافحة من أجل الحرية كلاهما كان رسولا لقضيته وحكّاء أصيلا لعالمه
هكذا تبقى الرواية بين الشرق والغرب بين السحر والواقع أداة لفهم الإنسان هذا الكائن المعلق بين الأرض والسماء.