حقوق الإنسان اسلامية المنشأ ✍️ هشام محمود سليمان – الامين العام الاسبق لمفوضية حقوق الانسان
حقوق الإنسان في الاسلام
هي مفهوم تعود جذوره إلى الشريعة الإسلامية التي تنظم العلاقات بين الأفراد والمجتمعات حيث وضع الاسلام مبادئي أساسية لحماية الحقوق الإنسان ضمن إطار ديني وعلى الرغم من أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تم تبنيه في عام 1948 من قبل الأمم المتحدة يعد وثيقة حديثة إلا أن العديد من هذه الحقوق كانت موجودة بشكل أو بآخر في النصوص الإسلامية قبل ذلك بقرون
1. مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام:-
الإسلام يولي اهتماما بالغا للحقوق الإنسانية من خلال تعاليمه وايات القران الكريم وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الإسلام يعتبر الانسان كائنا ذا قيمة يجب احترام حقوقه وحمايتها سواء كان مسلما أو غير مسلم ويعتبر العدالة والرحمة أساسين للحقوق
حقوق الإنسان في القرآن الكريم:-
القرآن الكريم يوضح أن الله تعالى قد خلق البشر جميعا متساوين في الكرامة والحقوق ولا يجوز التفريق بينهم بسبب العرق أو اللون أو الأصل من أبرز الآيات التي تؤكد على حقوق الإنسان:-
حق الحياة والكرامة:
قال الله تعالى:
وَلَقَدْ كرمْنا بني آدم مما يعني أن الإنسان مكرم من الله بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى
الحرية والمساواة:-
في الإسلام الحرية حق أساسي لكل إنسان ومن ذلك قوله تعالى لَا إِكراه في الدين مما يعكس احترام حرية الاعتقاد والرأي
العدالة والمساواة بين الناس:- قال الله تعالى إِن أَكرمكم عند اللهِ أَتقاكم تظهر هذه الآية المساواة بين جميع البشر عند الله ويميز بينهم بالتقوى وليس بالنسب أو المال
حقوق الإنسان في السنة النبوية:-
اكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على حقوق الإنسان بشكل شامل ومن أبرز الأحاديث النبوية التي تركز على حقوق الإنسان:-
الحق في الحياة:-
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقتلوا أنفسكم مما يشير إلى حرمة الاعتداء على حياة الإنسان
حقوق المرأة:-
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال استوصوا بالنساء خيرا وهو حديث يعكس
حقوق الإنسان في الإسلام
وتعتبر حقوق الإنسان في الإسلام من المبادئ الأساسية التي ترتكز على قيمة الكرامة الإنسانية وتتمحور حول العدالة والرحمة والحرية
قدم الاسلام هذه الحقوق منذ أكثر من 14 قرنا وهي تنبع من الإيمان بأن الإنسان مخلوق من الله وبالتالي له حقوق محفوظة في دينه وعقيدته وفي معاملته مع الآخرين على الرغم من أن الإسلام كان السباق في وضع مفاهيم حقوق الإنسان وحمايتها إلا أن هذه الحقوق تتوافق مع العديد من المبادئ التي تتبناها المواثيق العالمية الحديثة مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
1. مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام:-
حقوق الإنسان في الإسلام هي حقوق منحها الله للإنسان وتعتبر جزءا من العقيدة الدينية والاجتماعية وهي تشمل الحقوق الفردية والجماعية التي يجب أن يتمتع بها كل شخص بغض النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه وقد جاء في القران الكريم والسنة النبوية العديد من النصوص التي تحث على حماية هذه الحقوق وتوفير العدالة والمساواة بين الناس
الأسس الدينية لحقوق الإنسان في الإسلام:-
الكرامة الإنسانية: –
الإنسان في الإسلام يعتبر مكرما من قبل الله وهذه الكرامة لا تتأثر بحالته الاجتماعية أو الاقتصادية أو العرقية في القرآن الكريم جاء قوله تعالى ولقد كرمنا بنِي آدم
يوضح أن الإنسان يعتبر مكرما وذو قيمة عالية في نظر الله تعالى
الحرية:-
يعتبر الإسلام الحرية من الحقوق الأساسية للإنسان ومن أسمى مبادئ الحرية في الإسلام هو الحرية الدينية حيث لا إكراه في الدين قال الله تعالى لا إِكراه في الدين هذه الآية تؤكد على أن الحرية في اختيار العقيدة والديانة حق مكفول للجميع
المساواة:-
الإسلام جعل المساواة بين البشر مبدأ أساسيا وقد ورد في القران الكريم إِن أَكرمكم عند الله أَتقاكم هذه الآية تساوي بين جميع البشر بغض النظر عن العرق أو الجنس أو المكانة الاجتماعية
2 ويمكن التفصيل في المجالات الاساسيه علي النحو التالي :-
أ الحق في الحياة:-
الحياة في الإسلام مقدسة ولا يجوز المساس بها إلا في حالات محددة وبموجب القانون مثل القتل العمد أو الفساد في الأرض قال الله تعالى من قتل نفْسا بغيرِ نفس أَوْ فساد في الْأَرْض فكأَنما قتَل الناس جمِيعا
حق الدفاع عن النفس:-
كما يحق لكل إنسان الدفاع عن نفسه وحماية حياته قال النبي صلى الله عليه وسلم من قتل دون ماله فهو شهيد
ب. الحق في الحرية والكرامة:-
الحرية الشخصية:
الإسلام يضمن للفرد الحرية الشخصية فمثلا في مجال الحرية الدينية لا يجوز إجبار شخص على اتباع دين معين في السيرة النبوية عندما هاجر المسلمون إلى الحبشة أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالذهاب إلى ملك الحبشة لأن في حكمه عدالة وأعطاهم حرية في اختيار دينهم
الكرامة الإنسانية:-
الإسلام يحترم الكرامة الإنسانية لكل فرد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق يظهر النبي أن الأخلاق الكريمة هي جزء من حقوق الإنسان الأساسية التي تشمل احترام الآخرين ومعاملتهم بالحسنى
ج. حق المساواة بين البشر:-
المساواة في الحقوق والواجبات
الإسلام يؤكد على المساواة بين البشر حيث لا تميز بين الناس على أساس العرق أو الطبقة الاجتماعية أو الجنس قال الله تعالى يا أَيها النّاس إِنا خلَقْنَاكم مِنْ ذكر وَأُنثي وجعلناكم شعوبا وَقبائل لتعارفوا
حقوق المرأة:-
في الإسلام المرأة تتمتع بحقوق متساوية مع الرجل في مختلف المجالات مثل حقها في المال (حيث تحصل على نصف الميراث إذا كان لها أخ وحقها في التعليم وحقها في العمل وحقها في الزواج والطلاق ومن أشهر الأحاديث التي تدل على احترام حقوق المرأة:- استوصوا بالنساء خيرا
د. حقوق الأقليات غير المسلمة:-
في الإسلام يحظى غير المسلمين في المجتمع الإسلامي بحقوق متساوية في الحياة والحرية وفي صحيفة المدينة التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم تعهد للمسلمين وغير المسلمين بالمساواة في الحقوق والواجبات كما أقر النبي صلى الله عليه وسلم حقوق الأقليات الدينية مثل اليهود والنصارى داخل المجتمع المسلم
حقهم في ممارسة دينهم: –
يتمتع غير المسلمين بحرية ممارسة شعائرهم الدينية ويمنحون حماية من أي اعتداء على حقوقهم الدينية
هـ. الحق في العدالة:-
العدالة الاجتماعية:
الإسلام يؤكد على العدالة في التعامل مع جميع الناس في هذا السياق قال الله تعالى إِن الله يأمركم أَن تودوا الْأَمانَات إِلى أَهلها
العدالة في الإسلام تشمل كل المجالات: –
العدالة في التعامل مع المال العدالة في القضاء العدالة في حقوق المرأة والعدالة في التعامل مع الأقليات
حق التقاضي:-
في الإسلام، لكل فرد الحق في الحصول على محاكمة عادلة كما أن الشهادة تعتبر وسيلة رئيسية لضمان العدالة لكن الإسلام يشدد على ضرورة تقويم الشهادات والتحقيقات قبل إصدار الأحكام
و. الحق في التعليم:-
وضع العلم الاسلام العلم والتعليم كأولوية في حياة المسلم حيث اعتبر العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة قال النبي صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم كما يعتبر العلم وسيلة للارتقاء بالمجتمع وتحقيق التنمية الشاملة
ز حقوق العمل
حقوق العمال:-
في الإسلام يتمتع العمال بحقوق واضحة مثل العدالة في الاجر عدم الاستغلال والراحة قال النبي صلى الله عليه وسلم أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ويظهر هذا الحديث أهمية دفع الأجر في وقت العمل وعدم تأخيره
حقوق الأجير:
يجب على أصحاب العمل تلبية حقوق العاملين بما في ذلك الراتب العادل بيئة العمل الصحية والتعامل الإنساني
3. حقوق الإنسان في الإسلام مقارنة مع المواثيق الحديثة:-
في وقتنا الحالي نجد أن الكثير من حقوق الإنسان التي تم التأكيد عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تتوافق مع الحقوق التي كفلها الإسلام بعض من هذه الحقوق تشمل علي الحق في الحياة والكرامة
الحق في حرية التعبير
الحق في المساواة والعدالة
الحق في الحرية الشخصية والدينية
لكن هناك بعض الفروقات في بعض المفاهيم خصوصا فيما يتعلق بالحقوق الدينية والحرية الشخصية في إطار التشريعات الإسلامية التي قد تستند إلى الشريعة الإسلامية كأساس
الخاتمة:-
الإسلام كان سباقا في تشريع حقوق الإنسان وحمايتها وهذه الحقوق تشمل جميع جوانب حياة الإنسان سواء كانت حقوقا فردية أو جماعية حقوق الإنسان في الإسلام تحترم الكرامة العدالة المساواة والحرية وهي تقوم على أساس ديني يهدف إلى رفع مستوى الأخلاق الإنسانية وتعزيز التكافل الاجتماعي ومع تطور المواثيق العالمية لحقوق الإنسان يبقى الإسلام نموذجا منظما لحقوق الإنسان يعكس التوازن بين الحقوق الفردية والجماعية ويتفق مع العديد من المبادئ العالمية في سياق تعزيز العيش المشترك والعدالة
حقوق الإنسان في الإسلام تشمل مجموعة واسعة من الحقوق التي تعتبر أساسية لكل فرد بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس هذه الحقوق ليست فقط حقوق فردية بل أيضا حقوق جماعية تضمن العدالة الاجتماعية وحماية المجتمع
فيما يلي بعض النماذج من حقوق الإنسان في الإسلام:-
1. الحق في الحياة:
الإسلام يولي أهمية كبيرة لحماية الحياة الإنسانية فهي من أقدس الحقوق التي لا يجوز التعدي عليها إلا في حالات محددة وفي إطار قانوني شرعي
السنة ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
إذا قتل أحدكم القاتل في نفسه فليس عليه شيء وهو يشير إلى حرمة الاعتداء على حياة الآخرين
2. الحق في الحرية:-
الإسلام يضمن الحرية الشخصية والحرية الدينية لكل فرد ويمنح الناس الحق في اتخاذ قراراتهم الخاصة في حياتهم ومعتقداتهم
الحرية الدينية:
قال الله تعالى لا إِكراه فِي الدّين
هذا يضمن للفرد حرية اختيار دينه دون أي إكراه.
الحرية الشخصية:-
الإسلام يعترف بحق الفرد في حرية الاختيار سواء في قضايا الحياة الشخصية أو في قضايا اجتماعية مثل اختيار الزوج أو العمل أو المهنة
3. الحق في المساواة:-
الإسلام يكرس المساواة بين جميع البشر لا فرق بين غني وفقير أو أسود وأبيض أو رجل وامرأة من حيث القيمة الإنسانية والحقوقيه
قال الله تعالى يا أيها الناس إِنا خلقناكم مِن ذكر وأُنثى وَجعلْناكم شعُوبا وَقبائل لتعَارفوا
هذه الآية تؤكد على أن جميع البشر متساوون في الأصل والكرامة
السنة قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته في يوم عرفة أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي ولا لأسود على أبيض ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى
يؤكد النبي على المساواة التامة بين جميع البشر في الحقوق والواجبات
4.الحق في العدالة
الإسلام يضمن العدالة الاجتماعية ويحرم الظلم في جميع مجالات الحياة
قال الله تعالى: إِن اللّه يأمركم أَنْ تدوا الْأَمانات إِلى أَهلها
هذه الآية تأمر بالعدالة في كل المعاملات والحقوق بين الناس سواء في الأمور المالية أو الحقوق الاجتماعية أو الحقوق الشخصية
وفي السنه قال النبي صلى الله عليه وسلم اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
هذا الحديث يشدد على تحريم الظلم بأشكاله المختلفة
5. الحق في التعليم:-
الإسلام جعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة مما يعكس أهميته كحق من حقوق الإنسان
قال الله تعالى اقرأ بِاسمِ ربِك الّذِي خلق
حقوق الإنسان في الإسلام تشمل مجموعة واسعة من الحقوق التي تعتبر أساسية لكل فرد بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس هذه الحقوق ليست فقط حقوق فردية بل أيضا حقوق جماعية تضمن العدالة الاجتماعية وحماية المجتمع.
6 الحق في المعارضه يكفل الاسلام حق الأفراد في معارضه الحاكم مثل اعتراضا المرأه علي سيدنا عمر عندنا ما حاول تحديد قيمه المهور وقد أقرب الحاكم سيدنا عمر رأي المرآه
7 اكد الاسلام حقوق الناس في الشوري والديمقراطيه
8 وضع الاسلام قواعد ومباديي حقوق الإنسان في حالات الحرب ويتضح ذلك في وصية التمام علي امالك الأشتر وتاني تعتبر من ارقي الوثائق التي نضمت مبادئي ساميه في حقوق الإنسان
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى مالك بن الحارث الأشتر سلام عليك، أما بعد فإنني أوصيك بتقوى الله فإنها فوز لك في الدنيا والاخرة
يا مالك إنك قد بعثت إلى ولاية من ولايات المسلمين فاعلم أن أول ما يجب عليك من الحق الذي يجب أن تؤديه هو أن تكون منصفا عادلا وتستمع إلى مطالب الناس وتلبي حاجاتهم ولا تظلم أحدا من رعاياك واعتنِ بأمور الناس كما لو كنت أنت في مكانهم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لا يعطف على رعيته لا يعطف الله عليه
واعلم يا مالك أن النفوس تتفاوت في مستويات القبول فكن لِينا مع من هو ضعيف مكرما لمن هو كريم متواضعا مع الفقراء معاليا لأهل الفضل حتى لا تضيع حقوق الناس
وإياك أن تظن أن الحكم يقاس بالقوة أو بالمال فإن الحاكم الحق هو الذي يقوم على حفظ دين الله والعدل بين عباده ولا تغتر بحجم ولايتك أو سلطتك فالملك ملك الله وحده وأنت مجرد وكيلي
ولا تنس أن العدل هو الأساس في الحكم وأما ظلم الناس فإنه يفتح أبواب الضعف والمشاكل على الحكام فاحرص على أن تكون رحيما وإذا حكمت بين الناس، فاحكم بينهم بالعدل وأبعد عنك الهوى
ثم أوصيك بتقوى الله في سرك وعلانيتك فإنك لا تعلم متى تنتهي ولايتك ومتى يرفع عنك هذا الأمر
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
هذه الوصية تحتوي على توجيهات عديدة حول القيادة الصالحة وكيفية التعامل مع الرعية بالعدل والرحمة وهي من اولويات حقوق الانسان
9 مبادئي حقوق الإنسان في حاله الحروب :-
وضع الرسول صل الله عليه وسلم مبادئي حقوق الإنسان في الحروب
وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحروب تأتي ضمن مجموعة من التوجيهات التي تهدف إلى حماية الأرواح ضمان العدالة والحفاظ على المباد الإنسانية حتى في أوقات الصراع من أبرز هذه الوصايا التي وردت في الأحاديث:-
1. القتال فقط دفاعا عن الدين والحق
في حديثه صلى الله عليه وسلم، قال
قاتلوا في سبيل الله من يقاتلكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين
أي أنه لا يجوز القتال إلا في حال كان دفاعا عن النفس أو عن الحق وعدم التعدي على الآخرين
2. عدم قتل النساء والأطفال
قال النبي صلى الله عليه وسلم
لا تقتلوا طفلا ولا امرأة ولا شيخا كبيرا
هذه الوصية تبين حرمة قتل الأبرياء سواء كانوا نساء أو أطفالًا أو كبارًا في السن حتى في أوقات الحروب
3. حماية غير المحاربين
في حديث آخر قال النبي صلى الله عليه وسلم
إذا حاربت فأحسن القتال ولا تقتلوا من لا يقاتل
أي يجب أن يحترم كل من لا يشارك في المعركة مثل الرهبان الصغار والمرضى
4. الوفاء بالعهد:-
كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بالوفاء بالعهود والمواثيق، قائلا
المؤمنون على شروطهم
مما يعني أنه يجب على المسلم أن يلتزم بالاتفاقات المعقودة حتى في أوقات الحرب.
5. عدم التمثيل بالجثث
قال النبي صلى الله عليه وسلم في وصيته لجيش المسلمين قبيل غزوة أحد
إذا قتلتم فأحسنوا القتل وإذا غنمتم فأحسنوا الغنيمة وإذا سبيتم فأحسنوا السبي
هذه الوصية تشدد على معاملة الأعداء بعد القتل أو الأسر بطريقة إنسانية وعدم التمثيل بالجثث
6. الرحمة بالأسير:-
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الأسرى برفق ورحمه حيث كانت تمنح لهم حقوقهم في أحد الأحاديث قال
“من أَسر عدوّا فله أن يفعل به ما يشاء لكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل الأسرى معاملة حسنة ويحث على إطلاق سراحهم أو فدية
7. دعوة للسلام إذا كان ممكنا:-
كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب السلام ويحث على المصالحة كما في قوله
إذا دعيت إلى الصلح فاقبل
مما يعني أنه ينبغي أن يسعى المسلمون دائما إلى تحقيق السلام حتى في أوقات النزاع
هذه الوصايا تبرز كيف أن الإسلام يوجه المسلمين للقتال من أجل العدالة والحق فقط ويحظر كل أشكال الظلم والاعتداء،مما يجعل الحرب أداة أخلاقية تهدف إلى تحقيق السلام والأمن
هشام محمود سليمان
الامين العام الاسبق لمفوضية حقوق الانسان