اخبار محلية شنديشندينهر النيلولايات
أخر الأخبار

اليوم العلمي الثاني لجماعة أنصار السنة المحمدية بولاية نهر النيل .. الحرب بوجهات نظر متعددة

متابعات : خالد محمد الباقر

🟢 شهدت قاعة النادي الثقافي الاسلامي بشندي اليوم العلمي الثاني الذي نظمته جماعة أنصار السنة المحمدية، حيث تم تناول موضوع الحرب من زوايا متعددة تشمل الجوانب الطبية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية. هذا الحدث يستكمل اليوم العلمي الأول الذي سبق وألقى الضوء على العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات في سياق النزاعات المسلحة .

🟢 تم تقديم ثلاث أوراق علمية تسلط الضوء على تبعات الحرب وتأثيراتها المتعددة على الأفراد والمجتمع . المال والأرواح هما الثمن، لكن ما هي التداعيات النفسية والاقتصادية والاجتماعية التي تترتب على هذه النزاعات؟

🟢 بدأت الورقة الأولى بمعالجة الحرب من زاوية طبية ونفسية، حيث قُدِّمت الورقة من قبل بروفيسور سليمان الكامل تناولت تأثيرات النزاعات المسلحة على الصحة النفسية .

قدّم سعادة المقدم طبيب عبدالله أحمد إبراهيم فرح تحليلاً عن التأثيرات النفسية للحرب على الأفراد، خاصةً بين الجنود والمدنيين. تمحورت المناقشات حول الآثار الصحية والنفسية نتيجةً للضغوطات الناتجة عن الحرب وكيف يمكن أن تؤثر على المستوى الشخصي والاجتماعي. ضرورة البحث العلمي في هذا السياق كانت أحد النقاط الرئيسية التي أثيرت، مما يشير إلى الحاجة الملحة لفهم أفضل لهذه الظواهر .

🟢 الورقة الثانية تناولت الحرب من منظور اقتصادي، حيث قُدِّمت من قبل الدكتور أمير عبدالله محمد أحمد. تمت مناقشة تكاليف الحرب وآثارها على الاقتصاد المحلي، وكيف تؤثر هذه النزاعات على الموارد والفرص الاقتصادية. أشار المناقشون إلى تأثير الحرب على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتوظيف في المجتمع. كما تم تحليل الأبعاد الاجتماعية المرتبطة بالوضع الاقتصادي بعد النزاعات، وكيف يمكن أن تؤثر على الاستقرار الاجتماعي. كانت هناك دعوات ملحة لضمان استخدام البحوث العلمية لإعادة هيكلة السلطات الاقتصادية في فترات ما بعد الصراع.

في حديثه عن الحرب كعامل مؤثر في العلاقات الأسرية، قدم الشيخ الدكتور حسن الهواري الورقة الثالثة التي تناولت الحرب من منظور اجتماعي. تمحورت الورقة حول دوافع الحرب والتأثيرات الاجتماعية على الأسر والمجتمعات .

🟢 تحدث الدكتور عبدالوهاب عبدالله يوسف إبراهيم عن كيفية تأثر العلاقات الاجتماعية نتيجة النزاعات المسلحة والتفكك الأسري . الأهمية القصوى لفهم الآثار الاجتماعية للحرب كان موضوع حديث الكثير من المناقشين، مما يدل على الحاجة إلى استراتيجيات بحثية تعزز الدورة الاجتماعية من جديد .

🟢 وشارك الشيخ الدكتور عبد الحفيظ العدسي معقبآ علي الحديث .

🟢الشكر لمنسق البرنامج الشيخ الدكتور المتخصص احمد بابكر فضل المولي الذي جعل كل هذا ممكن بحسن الترتيب والتدبير والتنظيم والتنسيق .

🟢في ختام اليوم العلمي، أصبح واضحاً أن الحرب ليست مجرد صراع عسكري، بل هي ظاهرة معقدة تؤثر على العديد من جوانب الحياة. من الضروري تكثيف البحوث العلمية لفهم جسامة هذه الظاهرة وتأثيراتها على المجتمع بشكل شامل. إن فهم هذه الأبعاد المتعددة يمكن أن يساعد في توفير حلول أكثر فعالية للتحديات التي تواجه المجتمعات المتضررة من النزاعات. دعوة للعمل والتفاعل بين الأكاديميين والمجتمعات المحلية كانت نقطة تركيز رئيسية، مما يعكس أهمية التعاون الأمثل للتغلب على التحديات المستقبلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!