تقارير و حوارات
أخر الأخبار

مستجدات الساحة الرياضية بولاية نهر النيل 🎙️ إعداد وحوار / رجاء مصطفى الكامل

*نشأت وترعرعت وبدأت مسيرتها التعليمية بمحطة الوطن الكبير مدينة الثقافة والرياضة المدينة العمالية مدينة عطبرة تخرجت من جامعة الخرطوم ونهلت من أم كلياتها العلم والثقافة والآداب متشبعة بروح الانتماء الوطني تمزج بين الفكر النهضوي الثقافي والتنموي حصلت على العديد من الدورات التدريبية في التخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية عملت بعدد من المناصب الإدارية بالجهاز التنفيذي لحكومة ولاية نهر النيل لديها حب وانتماء خاص للنشاط الرياضي و رؤية ثاقبة في تطوير القطاع ايماناً منها بالدور الذي تلعبه الرياضة في تطوير وتنمية المجتمع في كافة المجالات باعتبار الرياضة هي البنية الأساسية لبناء مجتمع منتج وقوي ومتماسك .. الأستاذة حواء محمد إدريس في حوار بعد تكليفها برئاسة المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية نهر النيل:*

 

*س1/البطاقة التعريفية للأستاذة حواء*؟

الإسم حواء محمد إدريس من مواليد مدينة عطبرة بدأت مراحلي التعليمية الأولى بمدينة عطبرة درست بجامعة الخرطوم كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وتحصلت على الدبلوم العالي فيها ثم لدي دورات متخصصة في التخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية وريادة الأعمال والعمل التطوعي ودورات متخصصة في القيادة .

 

*س2/ للرياضة أهمية ودور كبير في المجتمع ولتولي قيادتها امرأة خصوصية أكبر ماهو رأيك*؟.

الرياضة ليس مجرد ترفيه لعب أو منشط الرياضة تربية لا تقل أهمية عن التعليم الأكاديمي وعن طريق الرياضة يتعلم الناس روح الانضباط والعمل الجماعي والالتزام والاهتمام بالصحة واحترام الآخرين الرياضة جسر للتواصل والمحبة الرياضة توحد ولا تفرق ونجحت فيما فشلت فيه السياسة وهي جسر دللتواصل والسلام وهي تجمع كل أطياف وقبائل المجتمع السوداني في الرياضة لا يوجد لون او جنس أو لغة فهي لغة عالمية ولابد من تخصيص المساحة للنشاط الرياضي في حياة المواطن وهذا ما نسعى للعمل من أجله.

 

*س3/ حدثينا عن الهياكل الإدارية المكونة لوزارة الشباب والرياضة والأنشطة التي تقوم بها*؟ إدارات المجلس الأعلى للشباب والرياضة هي الإدارة العامة للشباب و الإدارة العامة للرياضة ، الإدارة العامة التخطيط ، المفوضية الولائية لتسجيل الهيئات الشبابية والرياضية.

 

*س4/ بالتأكيد للرياضة دور كبير في تنمية وتطوير المجتمع ماهو دور الوزارة في ذلك*؟

 

بالوزارة قسم خاص بالنشائين والأطفال ونسعى للتركيز على هذه الشريحة باعتبارهم بناة المستقبل وذلك من خلال ارجاع المخيمات الصيفية للنشء والطلائع التي تغرس القيم والروح الوطنية للأطفال وكذلك المعسكرات التي تجمع شباب الولاية وتربطهم ببقية الولايات من خلال البرامج والأنشطة الداعمة والمهرجانات التي تحرك الشباب وتدعم التعايش السلمي بالمجتمع.

 

*س5/ ماهي الخطة التي وضعتها الأستاذة حواء في اتجاه تطوير البنية التحتية للرياضة وتطوير قدرات الكوادر البشرية بالولاية ؟*

 

الخطة التي سنبدأ بها تشمل كافة إدارات الوزارة وسنعمل كفريق متكامل من أجل توفيق أوضاع اتحادات الناشئين بكل محليات الولاية بدءاً من تعديل قوانين العام 2008 ومواءمته مع قانون 2014 لخدمة النشاط الشبابي والرياضي بالولاية ..بالنسبة لتطوير الكادر البشري بالوزارة لدينا دورات مكثفة لمدراء الإدارات ومدراء الشباب بالمحليات بالاستعانة بخبراء ومدربين في الشأن الشبابي والرياضي.

 

*س6/ ماهو توجه الوزارة في دعم المواهب الرياضية بالولاية ؟*

 

في كل بداية عام يتم توفير للمعدات الرياضية الداعمة للناشئين ولدينا اهتمام بالمواهب من خلال توفير فرص للمواهب في المشاركات الخارجية ولحسن الحظ لدينا مشاركات خارجية في تنس الطاولة في جمهورية مصر العربية وألعاب القوى بالمملكة العربية السعودية ونشكر السيد الوالي لدعمه وتكفله بذلك.

 

*س7/ فيم تتمثل أهم المناشط والمجالات الرياضية بالولاية*؟

 

بالولاية ثلاثة أندية في الدوري الممتاز وألعاب القوى المشاركة الآن خارج السودان والسباحة وتنس الطاولة والشطرنج وكرة اليد والجمباز وكمال الأجسام.

 

*س8/ برأيك كيف يتم تعزيز التربية الرياضية في المجتمع ؟*

 

في هذا الاتجاه نركز على المدارس والدورات الرياضية المدرسية والمخيمات الصيفية لتشجيع الناشئين وبالتأكيد الرياضة الأكثر نشاطاً هي كرة القدم وحاليا لدينا مجموعة البراعم والناشئين مشاركة في بطولة خارجية بدولة تشاد .

 

*س9/ماهي التحديات والمعوقات التي تواجه تطور الرياضة بالسودان وبنهر النيل على وجه الخصوص ؟*

لابد من تهيئة بيئة الأندية والاستادات وكل المنشآت الرياضية بصورة مواكبة عالمياً والتحدي الأكبر هو الدعم المادي الذي يساهم في تطويرها والوزارة كجهة خدمية هامة لابد من الإهتمام بها ومؤكد الرياضة هي استثمار تنموي ناجح.

 

*س10/ ماهي خطة الوزارة لإحياء العمل الرياضي بالولاية ؟*

 

خطة الوزارة لإحياء العمل الرياضي سيكون بداية الانطلاق لها تدريب الكادر الرياضي بالولاية وتأهيله وتشجيع الرياضيات الفردية وتوفير الملاعب والاهتمام بها وتوفير معينات العمل الرياضي بإذن الله.

 

*س11/ ماهو الشعار الذي سينطلق منه عمل أستاذة حواء من داخل وزارة الشباب والرياضة*؟

شعارنا في الوقت الراهن ونتمني النصر لجيشنا الباسل هو كلنا جيش كلنا جيش من اجل سودان واحد موحد منتصر بإذن الله

 

*س12/ الرؤية المستقبلية للنشاط الرياضي كاستثمار يمكن أن يساهم في نهضة الاقتصاد الوطني ؟*

 

لدينا خطة طموحة قام باعدادها شبابا بالأدارة العامة للرياضة وستري النور قريباً.

*س13/للإعلام دور مهم في تعزيز النشاط الشبابي ماهي خطتكم الإعلامية لعكس أنشطة وبرامج ومشروعات المجلس الأعلى للشباب والرياضة ؟*

نحترم جداً إخوتنا في الإعلام ونقر بأن الإعلام النظيف الهادف مؤسسة تربوية لذاته والإعلام مهم لدحض الاكاذيب ونصرة الجيش والوقوف خلف الحق والتحية لكل الأقلام الوطنية في بلادي.

 

*س14/ فريق وانتماء أستاذة حواء الرياضي وأي نوع تفضل من الرياضة*؟

أنا من أسرة رياضية أشقاءي كانوا من لاعبي فريق الأمل وأبناء أخي بنادي المريخ أشجع اللعبة الجميلة والنادي الجميل وكل الرياضات.

 

*س15/ كيف تبدأ أستاذة حواء يومها ونشاطها*؟

 

أحب وأمارس

رياضة المشي وأفضل الذهاب للعمل مشياً على ركوب السيارة .

 

*س/16 كلمة ورسالة أخيرة وفي بريد من توجهها الأستاذة حواء محمد إدريس ؟*

رسالتي في بريد أولياء الأمور وولاة الأمر أوصيهم بالشباب والاهتمام به وأنشطته ومؤسساته لأنه يمثل الثروة الحقيقية التي يعول عليها في تقدم ونهضة البلاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!