تقارير و حوارات
أخر الأخبار

الباشمهندس سيف الدين مقلد أمين عام الغرفة التجارية بولاية نهر النيل في حوار 🎙️ إعداد وحوار / رجاء مصطفى الكامل

*واجه النشاط التجاري والصناعي تحديات ومعوقات كبيرة بعد حرب أبريل أثرت بصورة مباشرة على الإنتاج والصادر والوارد وعلى رؤوس الأموال ورجال الأعمال الذين فضل بعضهم البقاء والبدء من جديد في ظل ظروف اقتصادية معقدة ولعل من إيجابيات الحرب الهجرة العكسية لشركات ومصانع بدأت نشاطها التجاري بولاية نهر النيل أثبت ذلك مقدرات وإمكانية ووعد الولاية بنهضة تجارية وصناعية كبرى.. الباشمهندس محمد سيف الدين مقلد من أبناء عطبرة الذين آثرو الوفاء والبقاء والصمود باستثماراته والأنشطة التي يقوم بها وله دور كبير في دعم وإسناد برامج المحلية ومساعدة الجهاز التنفيذي لحكومة الولاية من خلال قيادته للغرفة التجارية وتفعيل دورها الإداري والمجتمعي الذي نتعرف عليه من خلال الحوار معه بصفته الأمين العام للغرفة التجارية بولاية نهر النيل وعضواً فيها أيضاً:*

 

 

*س1/البطاقة التعريفية لباشمهندس سيف الدين مقلد ؟*

محمد سيف الدين مصطفى

عضو الغرفة التجارية بولاية نهر النيل والأمين العام لها وأمين عام منظمة عطبرة للخدمات الصحية مهندس بترول عملت بمصفاة برسودان ثم دولة الإمارات وعدت إلى الوطن لدفع ضريبة الوطن والمساهمة في الارتقاء به وتطويره بكل ما أملك من قوة وخبرات يمكن أن تخدم هذا الوطن وانسانه

 

*س2/متى تأسست الغرفة التجارية بولاية نهر النيل ؟*

الغرفة التجارية قامت كمؤسسة في عموم السودان حوالي نهاية ستينات وبداية سبعينات القرن الماضي .

 

*س3/ماهو الهدف من الغرفة التجارية؟*

 

حفظ حقوق التجار وأخذ قيمة المسؤولية المجتمعية التي باستطاعتهم أن يساهموا فيها من أجل تنمية ونهضة المجتمع

 

*س4/فيم تتلخص مهام وأنشطة الغرفة؟*

للغرفة مهام متعددة تصدر عن طريقها عضوية الغرفة التجارية وبالتأكيد لها ميزات وفوائد وكغرفة أحياناً نتدخل في التقديرات الضريبية وتقديرات الزكاة بصفة الغرفة كمراقب للسوق .

 

*س5/مم يتكون الهيكل الإداري للغرفة التجارية ؟* تتكون الغرفة من شرائح متعددة داخل الأسواق التجارية عطبرة مثل تجار الجملة والقطاعي وشريحة تجار الأثاثات والأجهزة الكهربائية وغيرها من القطاعات التجارية داخل السوق وهي حوالي ستة عشر شريحة تشمل مكتب الغرفة التجارية الذي يتكون من رئيس ونائب ونائب ثاني وأمين عام وأمين المال وأمين العلاقات الخارجية وأمين للإعلام والبقية يمثلون الغرفة كأعضاء.

 

*س6/ماهي الجهات ذات الصلة المباشرة بعمل الغرفة ؟* بحمد الله تم اعتماد الغرفة كلجنة تسيرية في ظل تجميد نشاط جميع الهيئات والنقابات بقرار مجلس السيادة وقدمت الغرفة مساعدات كبيرة لقطاع التجار وإدارة حكومة الولاية بالإضافة لدورها الكبير تجاه المجتمع في ظل ظروف الحرب.

 

*س7/ حدثنا عن الدور الذي تقوم به الغرفة داخل عطبرة خاصة في ظل ظروف الحرب ؟*

 

ساهمت الغرفة بصورة كبيرة في نفرات دعم القوات المسلحة وقدمت دعم للوافدين في مراكز الإيواء وكذلك فترة السيول والأمطار ارسلت الغرفة مواد تموينية وهي معين وعضد والساعد الأيمن لمحلية عطبرة من خلال دورها في ضبط السوق.

 

*س8/توقعاتك للاقتصاد السوداني مابعد حرب أبريل ؟* إذا تعلمنا من الدروس الماضية سيكون هنالك انطلاقة قوية للاقتصاد وأتوقع أن مابعد حرب أبريل لن يكون كما قبلها من خلال المعطيات والمؤشرات العامة .

 

*س9/كيف ينهض السودان إقتصاديا من جديد؟* لابد من وضع التساهيل وتبسيط الإجراءات الحكومية للمستثمرين من خلال توحيد النافذة والغرفة أقامت منتدى تطوير هذا الجانب ولدينا برامج ومشروعات في ذات الاتجاه وبالطبع أساس النهضة أن يكون الهم العام هو بناء الوطن بعيدا عن الأنا والعمل الجماعي هو الذي سينهض ببلادنا.

 

*س10/ماهو الدور الذي تقوم به الغرفة تجاه الشباب والتطوير من قدراتهم؟* للغرفة تعاون مع المدرب د. عثمان ميرغني وهو مدرب ذو خبرة واسعة في تأهيل الشباب و متخصص في الصحة النفسية وبدأنا البرنامج التدريبي منذ بداية العام لجهات عديدة منها الشرطة المجتمعية ومراكز الإيواء بالولاية والسجون والآن بصدد التحضير لدورة لضباط الشرطة وكذلك هنالك دورة لرجال المرور وإدارة الضرائب وكلها دورات متخصصة تصب في هدف وصميم عمل الجهات المستهدفة.

 

*س11/تمتلك ولاية نهر النيل أراضي وموارد ومصادر مياه كيف يمكن الاستفادة من ذلك ؟*

 

لابد من تسهيل إجراءات الاستثمار لتشجيع المستثمرين على الإستثمار الزراعي وتثبيت المستثمرين وبالتأكيد كل منطقة داخل الولاية لديها ميزات يمكن تشكل تنوع في الاستثمار .

 

*س12/ برأيك ما هو الجانب الأهم الذي يجب أن تركز عليه حكومة الولاية للنهوض بها ؟*

 

الزراعة هي أساس الإنتاج ولدينا أراضي ومصادر مياه فقط تحتاج لبيئة استثمارية جاذبة بالإضافة للاهتمام بالتدريب .

 

*س13/ إلى أي مدى استفادت الغرفة التجارية من وفود رجال الأعمال ورؤوس الأموال إلى الولاية ؟*

 

جلست الغرفة مع وزير التجارة والتموين الاتحادي خلال زيارته للولاية و وناقشنا بعض القضايا التي من ضمنها أصبحت الغرفة جهة مفوضة تسهل عمل المستثمرين الوافدين للولاية وبالتأكيد تساهم الإستثمارات المختلفة في نهضة الولاية في كافة المجالات.

 

 

*س14/ لماذا يتم تصدير المنتج السوداني بدون قيمة مضافة؟*

 

يجب الاهتمام بالصناعة التحويلية التي تحتاج لبنية تحتية من توفير بيئة ملائمة للمستثمر من مخازن ومبردات وغيرها من متطلبات البيئة الصناعية الصحية.

 

*س15/ كيف نصل إلى الاكتفاء الذاتي ونقلل من السلع المستوردة خاصة السلع الاستهلاكية ؟*

بالاهتمام بالشباب وصقل قدراته في كافة مجالات الإنتاج خاصة الزراعي وتوفير بنية تحتية ملائمة لجذب مزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال من داخل وخارج السودان للولاية وتوفير بيئة مشجعة وجاذبة.

 

*س16/حدثنا عن طبيعة شراكة الغرفة التجارية مع الجهاز التنفيذي لحكومة الولاية ؟*

شراكة الغرفة تكاد تكون مع الجميع بدءاً من المحلية والشرطة المجتمعية وشرطة المرور وديوان الزكاة والضرائب وغيرها من مكونات الجهاز التنفيذي لحكومة الولاية وكل جهة لدينا مصلحة مشتركة معها ونحن حلقة الوصل بينها وبين التجار والمستثمرين فيما يخدم الصالح العام.

 

*س17ماهي رؤية وخطة الغرفة الاستراتيجية للنشاط التجاري والصناعي بالولاية ؟*

تسعى الغرفة التجارية لتوسيع عضويتها وذلك يساهم في توسيع إمكانياتها التي تجعلها تقوم بدورها بصورة أشمل تجاه المجتمع ويتحقق ذلك عن طريق ضبط السوق وبالتعاون مع المحلية بحيث تكون الغرفة التجارية هي الجهة المعتمدة لإصدار الرخصة التجارية ولابد من تنظيم ممارسة مهنة التجارة داخل السوق ونرغب بالجلوس مع المدير التنفيذي لمحلية عطبرة لحسم هذا الملف.

 

*س18/رسالة وكلمة أخيرة ولمن توجهها؟*

الوطن يحتاج للجميع ويحتاج أن نعمل بإخلاص ولابد من تجنيب الأنا الذاتية والعمل من أجل أن يكون السودان رقماً وإسماً يشار إليه بالبنان ويتحقق ذلك بتعاضد وتكاتف أبناءه من أجل رفعته وتقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!