محلية
أخر الأخبار

كلنا جيش – ندوة إسفيرية حول دور الإعلام في حرب الكرامة

نظمت مجموعة *كلنا جيش* علي تطبيق واتساب ندوة إسفيرية حول *دور الإعلام في حرب الكرامة* وأفتتح الندوة مشرف المجموعة علي شمس الفلاح الذي أكد علي أن الإعلام يوفر معلومات حيوية حول تطور المعارك والتحركات العسكرية ويساعد الشعب علي متابعة الأحداث لحظة بلحظة ونطالب قيادة الدولة بأن تؤفر للإعلام ميزانية كاملة مثلها مثل ميزانية الحرب وأن تعزز الإعلام الوطني ويتم توجيه كل القنوات العالمية أن تنقل أخبارها من تلفزيون السودان ، وتداول أعضاء المجموعة النقاش بروح وطنية عالية و تجرد تام وخرجت المداولات بمخرجات جامعة أتفق عليها المتداولون وهي ؟

 

1- نطالب قيادة الدولة بتقوية الإعلام الوطني وتحديد ميزانية مثلها مثل ميزانية الحرب وإصدار قرار لكل القنوات العالمية أن تستشف أخبارها من تلفزيون السودان بإعتباره المرجع الإعلامي الرسمي .

2- مما يؤسف له في الحالة السودانية ضعف الإعلام هو السبب الأساسي الذي يخفي حقيقة المعركة وإتجاهات ترجيح كفتها ونري الحسابات منذ تاريخ 15/4/2023 أن صاحب الكفة الراجحة والغالبة هو الجيش السوداني بحسابات مافقدته المليشيا من مواقع معلومة ولكن في غياب الإعلام العسكري والإعلام المدني وضعف خطاب الناطقين الرسميين علي قلتها تؤدي إلي نوع من الضجر والسأم والإحباط عند المواطن .

3- يجب تمليك المواطنين الحقائق المجردة دون غطاء و التأكيد على أن الإعلام يجب أن يبقي موضوعياً وشفافاً في نقل الحقائق مما يعزز مصداقيتة ويساعد في كسب ثقة الجمهور المحلي والدولي وللعلم هذه الحرب يخوضها الجيش والشعب معاً ضد قوة مغتصبه للأرض والعرض .

4- يجب أن يعمل الإعلام علي تمليك العالم حقيقة الصراع والدمار الذي يحصل يومياً للمدن والقري وتوضيح المعاناة التي يعيشها المواطن جراء الحرب من قتل و نهب و إغتصاب وإحتلال المنازل وتدمير المستشفيات والمدارس والبنية التحتية ليقف العالم علي الحقيقة حتي يتم تصنيف الدعم السريع قوة إرهابية .

5- يجب أن يتم إختيار محللين بعينهم وتتم إستضافتهم في كل أجهزة الإعلام المحلية و العالمية .

6- تسليط الضوء علي الإنتهاكات لحقوق الإنسان والجرائم المرتكبة خلال حرب الكرامة مما يمكن أن يؤدي إلي محاسبة المليشيا المتمردة.

7- نطالب الدولة بتوفير معينات للمراسلين الحربيين في المحاور المختلفة التي تتمثل في { جهاز موبايل حديث + كاميرا فيديو حديثه + جهاز لابتوب بمواصفات تقنية عالية ومحدده } حتي يتمكنو من اداء مهامهم ولهم دور عظيم في كشف أسرار العدو ومخططاتة وتحركاتة المستمرة ويساعد في توثيق الحقائق والمعلومات الحربية .

8- يلعب الإعلام دوراً مهماً في ميدان المعركة وقد يكون سبباً للنصر أو الهزيمة مما يؤدي لرفع الروح المعنوية لدي القوات المحاربة فهو ذو أهمية بالغة وأصبح متتطوراً ومرتبط بالتكنولوجيا .

9- يجب إطلاق حملات إعلامية موجهة للجمهور الدولي وللمنظمات العالمية بهدف أن المليشيا تعمل خارج إطار القانون وتستخدم الإرهاب لزعزعة إستقرار البلاد ويمكن إستخدام منصات التواصل الإجتماعي والإعلام الدولي لتحقيق هذا الهدف .

10- يجب أن يلعب الإعلام دوراً مركزياً في توجيه الراي العام السوداني والدولي لدعم القوات المسلحة في تحقيق النصر علي مليشيا آل دقلو .

11- عمل برنامج توثيقي يتضمن التركيز علي قصص الجنود والتضحيات التي يقدمونها لحماية السودان وتوضيح إنتصاراتهم في المعارك ضد المليشيا مع التأكيد التام علي إلتزامهم بحماية المدنيين والبنية التحتية .

12- نطالب وزير الإعلام بدعوة خبراء عالميين في مكافحة الإرهاب لإجراء تحليلات وتقديم آراء حول طبيعة المليشيات المتمردة مما يساعد في تكوين رؤية دولية موحده لتصنيفهم كإرهابيين .

13- تنظيم حملة إعلامية تدعو للوحدة الوطنية والتركيز علي أهمية الحفاظ علي التراب الوطني وهذه الحملة يجب أن تشمل تقديم رسائل من رموز ثقافية و دينيه مؤثرة .

14- نطالب ببناء تحالفات إعلامية دولية و إنشاء شراكات مع وكالات الأنباء والصحف العالمية لنقل الصورة الحقيقية لوضع السودان مما يساعد في عكس المشهد السوداني إلي جمهور أوسع .

15- يجب نشر تقارير وبرامج توعوية حول ثروات السودان الطبيعية التي يمكن أن يستفيد منها السودانيون بعد تحرير البلاد من دنس المليشيا وهذا سيكون دافعاً قوياً ليتشجع جميع من غادروا البلاد للرجوع والتفكير بإيجابية وحماس للمساهمة في بناء الوطن و الإستفادة من ثرواتة العظيمة .

16- التأكيد علي التعاون الإقليمي والدولي ويتم التركيز علي الدول التي شاركت في دعم الدولة والقوات المسلحة أثناء حرب الكرامة ويتم إعداد برنامج للتعاون مع الدول المجاورة وهنالك العديد من الدول التي ستبدأ بمراجعة مواقفها فلنعد برنامج وخطط مسبقة بتسليط الضوء علي التعاون الإقليمي والدولي لدعم السودان في هذه المرحلة الحاسمة متجاوزين كل ماحدث في الماضي حتي يتم النصر وبعدها لكل مقامٍ مقال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!