طاحونة خالد أقدم طاحونة بشندي منذ الاستعمار اسسها عثمان الشيخ سالم – بين الحداثة و التقليدية قديمها وجدبدها يسعى الجميع لعمل الخير ✍️ أبشر شجرابي
ماأجمل فيك الإحساس حيث تحاول فعل الخير وحين تعالج داء الغير و تعيش لأجل الناس.
عمل بكل جد وإخلاص وأعطى التفاؤل والأمل والفرح والسرور.
ذلكم هو رجل البر والإحسان
*عثمان الشيخ سالم*
سعيت لاوثق له حيث وضع بصمته وحافظ عليها أحفاده من بعده كانت له أدوار رائدة ومميزة اشتهرت بها منطقة ( *شندي فوق* ) على وجه الخصوص وانا هنا أوثق لجيل الغد ليحتفظ بارث اجداده.
كان رجل فذ قاد التنمية والتعمير والتكافل والتراحم وكان ديدنه عمل الخير والبر والإحسان والعطف على المسكين والفقير وهذا أيضا سار عليه أحفاده اليوم.
عرف الراحل المقيم عثمان الشيخ بانسانيته وصدره الواسع وهمته العالية والخيال الخصب كيف لا وهو يعتبر من جيل الوطنيين امثال الكمالي والشيخ مصطفى علي سبيل المثال وغيرهم.
الموقع الجغرافي :-
تقع *الطاحونة* جنوب سوق الشجرة وتحديدا جنوب مسجد شنان ويحدها من الناحية الشرقية نادي الوطن الإجتماعي الثقافى ومن الناحية الغربية نادى الهلال الرياضى الإجتماعي بمربع *(٩)* علمآ بأنها تقع بمربع *(٧)* ويحدها من الناحية الشمالية منزل عمناالمرحوم الخليفة *اسطى طه .*
*الملكية والتاسيس*
يملكها *عثمان الشيخ سالم بابكر الفكي البشير عمران* وله القبة الموجودة بمقابر شندي ومعروفة *بمقابر ودعمران* ومعظم أفراد العائلة الذين توفاهم الله تم قبرهم حول القبة .
وأسس *الطاحونة* في العام *(1926)* وادارها بنفسه ومعاونة معارفه واقربائه مثل المرحوم *عوض الله مرجان* وابناء شقيقته *عبد السلام الطامح* *وعوض عبدالقادر* حتى وفاته في العام *(1949)* حيث تولت الإدارة زوجته المرحومة *آمنة عثمان عيسى* وعاونها ابنها المرحوم *خالد عثمان الشيخ* حيث تولي إدارتها في العام *(1956)* واشتهرت منذ ذلك الحين *بطاحونة* (*خالد*) واستمر في إدارتها حتى وفاته عليه رحمة الله في العام *(1980)*وعاونه أثناء فترة إجازة المدارس أبناء شقيقاته.. *عبدالرحيم وعثمان وعادل والشيخ محمد الشيخ محيميد* *ودياب محمد نور دياب* وكانت قبل ذلك بسوق شندي
*النسب*
*عثمان الشيخ* جعلى *زيدابى* اى من فرع الزيداب وهى منطقة شمال العالياب وجنوب الدامر
*الزوجة*
زوجة عثمان الشيخ تلك المرأة العظيمة عليها رحمة الله
*أمنة عثمان عيسى الحدربى* والدها من قبيلة الارتيقا بشرق السودان ووالدتها *سكينة بت القاضى* من سناهير المتمة وهي ابنة خالة المرحوم رجل البر والإحسان *عبدالكريم محمد السيد* من أعيان شندي.
وقد اشتهرت بالشجاعة والشخصية القوية التى لا تخشى فى قول الحق لومة لائم فقد أشرفت واحسنت تربية أبنائها اذ توفى والدهم وهم قصر.
نسأل الله الرحمة والمغفرة لمن مات منهم وان ينزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين.
والصحة والعافية وطول العمر للأحياء.
*الاخوان*
*بابكر* وهو الشقيق الأكبر ومن البنات الشقيقات
*عائشة* ولديها من الأبناء ثمانية ماشاءالله
وولد واحد هو *عبدالسلام الطامح* و(٧) من البنات .
*خديجة* لديها ولد واحد هو *عوض عبد القادر* وبنت واحدة *ست النفر* .
اما الاخوان والاخوات غير الأشقاء :-
*أحمد وعمران الشيخ*
*بتول وست النفر* من (الحضور)
من الأخوات غير الشقيقات
*السرة الشيخ سالم*
*ست البنات الشيخ*
السرة ولها ولدان وبنتان
*عمر والأمين البشير*
و *فاطمة وهى والدة شيخ قيلى وشيخ الريح وشيخ بشير وشيخ الطيب والتجانى وعلى* والبنت الأخرى فهى *التومة ارملة بشير أحمد الشيخ* ولديها بنت واحدة *(وداد* ) .
من السناهير.
توفى رجل البر والإحسان *عثمان* عليه رحمة الله عام *١٩٤٩م* وتولى الإشراف الإداري أبنائه.
على النحو التالى :_
*خالد عثمان* حتى العام *١٩٨٢م* (تاربخ وفاته ) ثم تولي الإدارة من بعده
*الزين* حتى العام *٢٠٠٨م* تاريخ وفاته .واعقبه
*بابكر* حتى العام *٢٠١٨م* ومن ثم تولى الإشراف عليها أحفاده :-
*عثمان وعماد بابكر* ثم
*عثمان الزين*
*نطاق خدمة الطاحونة* :-
بدأت الطاحونة تقدم خدماتها بوابور انجليزى الصنع ماركة رستون *(٣١)* حصان وهو وابور ضخم جدا ،يتم تشغيله بواسطة ثلاث من العمال اثنان ( بالمنفلة) والثالث يدير الطارة برجله ويفتح تأمين الجاز .
لدى الوابور صوت ضخم يسمع على بعد (٢) كيلومتر تقريبا .ومن المفارقات فقد شهدت وانا طفل، طاحونة السير عندما كانوا برسلوني للدقيق.
*العمال الذين تعاقبوا على الخدمة*
حسب اسبقيتهم :-
١. *عمنا سليم* (مربع٧)
٢. *علي عبدالله* (التراجمه)
*٣. حسن الأمين* (التراجمه)
*٤. محمد البشير القاضى*
٥ *. صديق* (حلة قريش)
ظلت الطاحونة *وما زالت* تقدم خدماتها بصورة ممتازة للزبائن بمدينة شندي والقري التى حولها مما جعلها تكتسب سمعة طيبة و كبيرة تعدت حدود الإقليم انذاك .
منذ أن كانت تعمل بالحطب لتوليد الحرارة لتدوير مشغلات الحجارة التي تمثل الرحي حيث يدور حجر على الآخر بشكل دائري لطحن الغلال عبر سير مرتبط بمولد الحرارة والتي يتم تبريدها عبر المرور بحوض مساحته *(3 ×5)م* وبعمق *(2)* م ملئ بالماء للتبريد وكان ضخم جدا
*تطوير وتحديث الطاحونة* :-
بدأ التطوير منذ فترة المرحوم *الزين* في العام *(1982/العام* *2008)* حيث تم استبدال الوابور الكبير ( *رستون* ) الانجليزي بآخر صغير الحجم هندى الصنع *(لستر* ) ومن بعده توالت الإصلاحات والتطوير بإدخال قشارات القمح والذرة التى جودت العمل كثيرا دون شك ووجدت إستحسانا وثناء كثيرا من المتعاملين الزبائن.
إضافة إلى أن الطواحين الجديدة والقشارات أكثر سرعة ونعومة في شكل الدقيق المنتج.
وكان التحديث الأكبر في عصر الجيل الحالي جيل الأحفاد حيث تم إعادة بناء الطاحونة بالشكل الهندسي الحالي وربطها بالكهرباء وتم تطوير شكل التعبئة باحجام مختلفة لمقابلة التوسع في منافذ التوزيع.
*مجال تقديم الخدمات*
عند إنشاء الطاحونة كان مجال الخدمة مقتصر على المربعات المحيطة بها مثل مربعات ( *6/7/8/9* ).إضافة إلى الضواحي مثل حي قريش وحوش بانقا و بتطور المواصلات والترحيل توسع مجال تقديم الخدمات لكل مدينة شندي والمناسبات.
*عوامل استمرار وجودة الخدمة*
١/المحافظة على نظافة الطاحونة والحبوب بإزالة الشوائب العالقة بالحبوب
2/يقوم العمال بكل العمليات مثل التخزين والعتالة ممايخفف التكلفة وهذا يؤدي إلى خفض سعر المنتج للمستهلك.
٣/استمرار العمالة بما يحافظ على جودة المنتج من الدقيق بأنواعه إضافة إلى الشعير والدخن والغلال التي تستخدم لمقابلة شهر رمضان.
حسن التعامل من العاملين بالطاحونة خلق علاقات إجتماعية بكافة أسر المنطقة المحيطة.
*عموما*
طاحونة خالد كما يحلو وعرفت للجميع بهذا الإسم تعتبر علامة مميزة وفارقة في مسيرة تاريخ المنطقة مهما اختلف الناس أو اتفقوا حول جدواها وأقول بساطة المعادلة الاجتماعية تعني الحفاظ على التاريخ وإكمال التنمية.
الشكر والتقدير والاحترام لكل مصدر قدم معلومة والتحية مجددة للاستاذ دياب محمد نور في توفير المعلومة.
0912416994
0929507981
0111683955 🌳