تقارير و حواراتحوارات وتقارير شنديشندينهر النيلولايات
أخر الأخبار

منتدى الكرامة عزة وطن بشندي يحتفل باليوم العالمي للمخدرات – مشاهد وشواهد – ✍️ أبشر شجرابي

الإدارة العامة للثقافة والإعلام والاتصالات تنظم ندوة بعنوان ( المخدرات وأثرها على المجتمع) برعاية المدير التنفيذي .

 

الحملة القومية للمخدرات مستمرة مجتمعيا بنشر الوعي وأستبيان خطورة المخدرات ومضارها الأمنية والعدلية والقضائية.

وتواجه المخدرات الأن بالحسم من كل فئات المجتمع .

 

الندوة التوعوية لخطورة المخدرات التي نظمتها إدارة الثقافة من خلال منتدى الكرامة عزة وطن. بالتنسيق مع شرطة مكافحة المخدرات وقدم المحاضرة الخبير مساعد شرطة *احمد النور* وعدد من المختصين وكان المشاركون فيها :-

جامعة شندي والتي مثلها د/خالد حسن جاد الله.. بجانب عميد كلية تنمية المجتمع بالجامعة إضافة للرائد محمد علي مدير وحدة الأمن بالانابة. .

 

وقد تداعي وتنادي للحملة بجانب دورنا الإعلامي فئات متخصصة والشباب وفئات إجتماعية من الخبراء لنشر الوعي بخطورة المخدرات وأثرها علي الأمة كل بطريقته عبر الوسائط الإعلامية والمنابر لمناقشة أمر إنتشار المخدرات بالبلاد هذه الندوة تعتبر المهمة والأهم من بين كل الندوات والإجتماعات التي شهدتها المنطقة من قبل وذلك الي أن كل تلك المؤتمرات سواء كات سياسية أو أجتماعية أو أقتصادية فأنها تهدف الي مخاطبة إنسان سوي معافي في عقله وبدنه ولذلك يمكن لهذا الإنسان التفاعل مع مخرجات تلك المؤتمرات والإجتماعات الكبيرة والمهمة.

 

ولكن ماقيمة تلك الإجتماعات والمؤتمرات إذا كانت تخاطب إنسانا مسلوب العقل والبدن والإرادة .

 

وتحدث في بداية الندوة *المساعد شرطة احمد النور* المختص في قسم مكافحة المخدرات

 

مشيرا لخطورة المخدرات بعد أن تطورت أنواعهاخاصة تلك المصنعة كيميائيا والتي تقتل علي الفور مثل الأيس أو الشب أو الكريستال وهذا المركب الكيمائي لاعلاج له فنهايته الموت والأن الموجود في السودان والذي تضبطه الشرطة والأجهزة الأمنية والجيش كميات ‘ وحجم الكميات هذه لاتعتبر تجارة وغرض ربحي بل إستهداف لعقول الشباب ويتم ترويجه مجانا لإدمان الشباب وهذا النوع حسب الخبراء غالي الثمن! !!

ودعا الأسر لمتابعة ومراقبة الأبناء.

وكان قد تحدث في الندوة *د/ خالد حسن جاد الله* بجامعة شندي المختص في هذا المجال استعرض التعريف العلمي والأثر متناولا الجانب النفسي بالخدر أو التخدير والتشويش علي العقل كما تناول الإحصائيةالمرتفعة لنسبة المخدرات ودعا للوقوف صدا منيعا لحرب المخدرات كبارا وصغارا خصوصا الأسر والمعلمين وكل الأمة لخطورة المخدرات متناولا انواعها حديثها الخطير وقديمها التقليدي وتعرض في حديثه علي تعريف المخدرات وانواعها وعلامات معرفة المدمن واهمية العلاج والوقاية الوازع الديني .

 

*مولاناحسب الرسول مصطفي وكيل اول نيابة شندي*

 

تناول الجانب القانوني والإستهداف الذي تتعرض له ولاية نهر النيل علي وجه الخصوص للحراك الإقتصادي الكبير بمناطق التعدين .مستعرضا مخاطرالمخدرات وأنواعها وطرق إنتشارها الحديثة وشدد علي الإستمرار في مثل هذه الندوات والمحاضرات التوعوية وذيادة الجرعات التثقيفية في ذات الشأن بكافة المناطق والعمل علي معالجة الإدمان ’ مشيرا لمواد القانون التي تعاقب تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات داعيا للتشدد في العقوبات القضائية مؤكدا بأن أفة المخدرات أنتشرت ودعا الشباب لمحاربتها بالعزيمة.. مستعرضا تطور المخدرات وأنواعها خاصة تلك التي مصنعة كيميائيا والتي تؤدي الي الوفاة كما تناول الإدمان الإلكتروني الرقمي والعالم الإفتراضي مشيرا لخطورته مستعرض بعض مواد القانون الجنائي .

 

* من ناحيته جدد. مولانا **على عمر نور الدائم**وكيل ثاني نيابة شندي حرصهم علي مواصلة الحملات التوعوية للحد من إنتشار ظاهرة المخدرات وأشار لأهمية التنسيق مع كافة الإجهزة المختصة لمكافحة إنتشار المخدرات ومحاربتها وإستنفار جميع الواجهات والكيانات للتوعية بمخاطر المخدرات من الناحية الشرعية وحكم الشرع مشيرا للتشريعات الإسلامية في مصالح العباد ودرء المفاسد كما أشار الي تأثير المخدرات علي العقل متناولا الجانب الصحي ..متناولا الضرورات في المحافظة علي الدين والعقل والنسل والمال ’ وتغذية العقل بالعلم والمعرفة لخشية الله ودعا الشباب الي اليقظة وتقوي الله .

 

* وتحدث في الندوة الاستاذ *بابكر السيد* مدير الأدارة العامة للثقافة والإعلام * داعيا لإجتثاث ومحاربة المخدرات مشيرا لأهمية الإسناد الشعبي من كل المجتمع وأن يجند كل شخص نفسه في ثورة مجتمعية ويقف صدا منيعا مع الإجهزة المختصة ومحاربة التجار والمروجين للمخدرات. ومعالجة المتعاطين من الإدمان بالمراكز العلاجية.

مشيرا لغياب عقل المتعاطي ممايؤدي الي الكفر بالشرك أو قتل النفس التي حرم الله قتلها كما يعتبر المتعاطي منتحرا بالموت البطي وقد يقتل غيره وقال بأن العقل أشرف مافي الإنسان مشيرا لغيابه بشرب الخمر وتعاطي المخدرات ولو بالسرقة والسطو والغصب ..وأشار للأسباب المدمرة ..ونادي بتقوية الوازع الديني بالعقيدة الصحيحة وسلامتها ..والبعد عن قرناء السوء.. ودعا الأباء الي رعاية الأبناء ومراقبتهم .

 

* هذا وقد حظيت لندوة بمشاركة واسعة لعدد من الجهات وأهل الإختصاص الإعلاميين والصحفيين وتناولت بالشرح جملة من المناحي الخاصة بالمخدرات الي جانب العرض التوضيحي لأنواع المخدرات والترويج وأثرها علي المتعاطي.

 

إذا هذه الحملة هي حملة السودان الخالي من المخدرات للكبار والصغار والمدارس والجامعات والمعلمون ورجال المال والأعمال والأسر ولكل الأمة لخطورتها ويقع العبئ الأكبر علي الإعلام بدور التوعية والإرشاد.

 

وأما دور الأجهزة الأمنية والعدلية والقضائية فهو يتمثل في تنفيذ القانون و الحسم والبتر بدون هوادة .

0912416994

0929507981

🌳0111683955

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!